ماذا تعرف عن الفانوس السحري (magic lantern) في كانون؟

سيذنهرااس

تقوم شركة كانون بتحديث برمجيات كاميراتها بين الحين والاخر لمعالجة اخطاء او اضافة مميزات ويطلق على نظام البرمجة الموجود في الكاميرات فيرموير (firmware) ويستمر الدعم وتحديث الكاميرات من خلال موقع الشركة الى ان توقف الشركة دعمها للكاميرا باعلان رسمي وغالبا ما يصاحب هكذا اعلان طرح كاميرا جديدة في الاسواق، تكون بديلا لسابقتها او احدث منها.

   في بعض الاحيان لا تكون البرمجيات الموجودة في الكاميرات ملبية لطموح المصورين وغالبا ما يقوم المصورون بطرح افكار على الشركة كي تقوم باضافتها الى التحديثات القادمة، بما يناسب كاميراتها وحسب طراز الانتاج.

    رغم مساعي شركة كانون الى ارضاء زبائنها الا ان طموح المصورين ليس له حدود، لذلك قام بعض المبرمجين بالتعاون مع المصورين بانتاج برمجة تضيف المزيد من الخيارات الى الكاميرا تحت عنوان فانوس سحري (magic lantern) طبعا البرمجة ليست لجميع كاميرات كانون، انما لبعض الكاميرات الاحترافية مثل  (550D, 50D, 500D, 60D, 600D, 5D II).

 
يقوم نظام الفانوس السحري لكانون باضافة بعض المميزات الجديدة الى الكاميرات، وتختلف من كاميرا الى اخرى، ولكن من الناقط المهمة التي عالجها النظام الجديد هو نقاوة الصوت، حيث ان نظام فيرموير يسبب بعض الضوضاء في الصوت، وكذلك عالج بشكل احترافي موضوع اقتصاص الكرومة (الخلفية الخضراء) اثناء تسجيل الفديو بالاضافة الى مميزات اخرى تختلف باختلاف طراز الكاميرا.

ومن المميزات الجديدة:

* التقاط صور عن طريق الحساس دون الضغط على زر الاتقاط.

* امكانية التحكم بالكاميرا بشكل يدوي كامل حتى بعض الخيارات التي لم تكن متاحة.

* اظهار بعض الخيارات في شاشة العرض مثل عداد قياس وقت ضبط الفوكس.

* تحكم بسرعة تتباع الفوكس الاوتوماتيكي.

* اظهار بعض التقسيمات في شاشة العراض مثل النسبة الذهبية، والتصوير التلفزيوني.

من عيوب النظام الجديد لأنه تطوير مبرمجين احرار فأن النظام لا يعمل بشكل متوافق 100% مع الكاميرات الا انه يفي بالغرض، فأحيانا تتوقف الكاميرا عند تفعيل احدى الخيارات او يظهر على الشاشة بعض الارقام الغريبة المتحركة، وتسعى الشركة المطورة الى تصحيح الاخطاء وتحديث النظام بشكل مستمر.

طريقة التحميل:

ادخل الى هذا الموقع http://www.magiclantern.wikia.com ثم اتبع الخطوات الاتية:

اضغط على الصورة للتكبير

 بعد اعادة بطاقة الذاكرة الى الكاميرا، يجب وضع الاعدادات على التحكم اليدوي حرف M  ثم افتح القائمة واتبع الخطوات كما في الصورة ادناه

بعد الانتهاء من التحميل قم بطفاء الكاميرا وتشغيلها وفي بعض الاحيان يتطلب اخراج البطارية من الكاميرا اذا لم يفلح اطفاء الكاميرا وتشغيلها.

اضغط هنا لمشاهدة فديو كيفية تحميل نظام الفانوس السحري على كاميرا

 

بعد استكمال الخطوات السابقة بنجاح اضغط على زر الحذف سوف تظهر القائمة السحرية، واضغط على زرة القوائم لتحصل على خيارات اكثر.

حسانا ماذا لو حصل خطاء او لم يعجبك النظام؟

يمكنك استرجاع نظام  فيرموير (firmwareمن موقع شركة كانون هذا www.usa.canon.com بعد اختيار طراز كاميرتك اذهب الى Drivers & Software ومن ثم حدد نوع نظام حاسوبك وقم بتحميل الفيرموير الى ذاكرة الكاميرا وقم بالخطوات السابقة التي قمت بها لتحديث نظام الفانوس السحري.

ملاحظة:هذه الطريقة ليست فقط لاسترجاع نظام الشركة بل هي ايضا طريقة لتحديث برمجيات كاميرتك في حال قامت الشركة بطرح برمجة جديدة لكاميرتك.

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *